أخر الاخبار

حقل شحوح متى يدخل الخدمة؟؟




 


تاربة_اليوم / كتابات واراء :

 كتب / علي باسعيده  

الاثنين 18 يوليو 2022

 

- تشهد مدينة سيئون وضواحيها زحفا عمراني  غير عادي من الكتل البشرية التي استوطنت المدينة لموقعها وخصوصيتها وطيبة أهلها مما جعلها المكان الملائم الذي يفضله الكثيرون من أبناء اليمن.


- الزحف العمراني لأي مدينة يزيد من أعبائها في كثير من المجالات وبالذات المحال الخدمي وهو الأمر الذي يتطلب من السلطات المركزية والمحلية وضع الخطط والدراسات لاستيعاب السكان الوافدين حتى لاتتاثر الخدمات الموجودة بهذا الأمر.


 -في هذه الجزئية سنتحدث عن خدمة المياه، الخدمة لازالت محافظة على مكانتها من خلال وصولها إلى كل بيت تقريبا من دون انقطاع إلا في بعض  البيوت المرتفعة.


 -فالمؤسسة المحلية للمياه بوادي حضرموت المسؤولة عن ها الخدمة تحفر في الصخر لأجل وصول المياه إلى كل بيت من دون عناء ومن دون انقطاع غير أنها مع هذا الزحف العمراني بحاجه إلى توسع في مشاريعها ومن ضمنها مصدر المياه والمتمثل في زيادة  حفر الآبار والبحث عن حقول جديده لتامين المياه لكل سكان مدينة سيئون ومناطقها في الوقت الحالي والمستقبلي.


 -فخلال العام 2021  ازداد إنتاج المياه في مدينة سيئون وضواحيها من حقل(جثمه) الحقل الرئيسي بالمدينة والذي يوجد به (15) بئرا  إلى 8.461.480 متر مكعب مقارنة ب 7.810.995 متر مكعب في العام 2020 بزيادة 650.485 متر مكعب وهو رقم كبير يدل على الاستهلاك الكبير للمياه من قبل السكان والوافدين.

حقل (جثمه ) بات لايستوعب أي زيادة في حفر أبار جديدة كما أشار بذلك  المختصين في المؤسسة الأمر الذي يستدعي إيجاد حقل مستقبلي لعاصمة ووادي حضرموت وهو حقل شحوح الذي تم اختبار مصدر المياه فيه من قبل شركة كوكس ودار الهندسة وكانت  النتيجة ايجابيه وهو حقل واعد يلبي احتياجات المنطقة بشكل عام.


 -الحقل الجديد  بحاجه إلى تشغيله على الأقل بحفر بئرين أو ثلاثة كمرحلة  أولى والذي سيسهم في تغذية المناطق الغربية للمدينة الأمر الذي سيؤدي إلى استقرار المياه في المنطقة،

غير أن المؤسسة المحلية للمياه ليس  عندها  ألاماكنية المالية لحفر أي بئر  نتيجة توقف برامجها الاستثمارية وامتناع المنظمات الدولية  بدعم المشاريع الخاصة بحفر الآبار  كون الأمر سيادي خاص بالدولة!


- السلطة المحلية بالمحافظة والوادي قدمت الكثير من الدعم للمؤسسة  ومن ضمنها حفر 8 أبار جديدة في العام 2021م في عموم فروع المؤسسة، ووعدت في نزول سابق للاخ الوكيل في العام 2019 حينما زار الحقل  بحفر 3 آبار وبناء خزان وتنفيذ خط ناقل بحقل شحوح أثناء .


 آمل من السلطة المحلية تحريك ملف الحقل الجديد بمساعدة المؤسسة وإدخاله للخدمة حتى تستقر خدمة المياه وتحل مشكلة الضعف في بعض المناطق والاحياء  بمدينة سيئون وضواحيها ..

والله ولي التوفيق.




comments

أحدث أقدم