أخر الاخبار

حضرموت اولاالرؤية لانقاذ حضرموت






تاربة ــ اليوم ــ كتابات واراء

*بقلم*/
*المهندس قاسم سالمين الجعيدي*

6اغسطس 2022

طالعتنا اليوم  كلمة االاخ الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي محافظ حضرموت.
الذي تعد العنوان الرئيسي لرؤية الأخ المحافظ لانقاذ حضرموت .
أن رؤية إنقاذ حضرموت التي ممكن أن تتحق وفق خطة عمل مزمنة ومبرمجة وفق آلية تشمل مصفوفة محددات وتقع الاولوية فيها في ملف الخدمات  كهرباء /مياة وصرف صحي/صيانة الطرقات /صحة /تعليم..
ويقترن ذلك باجتثاث الفساد عن طريق الاصلاح الإداري والمالي وتجفيف منابع الفساد ومكافحته لأن لن يتحقق اي انجار تنموي طالما أن ملف الفساد مفتوح ان إغلاق ملف الفساد هو الخطوة الأولى لتحقيق اي رؤية تنموية تجعل من حضرموت اولا.
   حضرموت اليوم فيها مايَوهلها النمو والتطور  كالاصثمار ومنه الاستثمار الصناعي ََودعم هذا  القطاع يحتاج إلى توفير اولا  البنية التحتية من الطاقة   لدينا اليوم في حضرموت ست  جامعات حكومية وخاصة وثلاث كليات مجتمع وستة  معاهد حكومية وعدد كبير من المعاهد الخاصة في المجالات المهنية والتقنية والتجارية  والصحية ولدينا عشرات الآلاف من الخريجين في كافة التخصصات  وهذا يعد رافد قوي لسوق العمل الحكومي والخاص لتلبية احتياجته.
أن حضرموت اليوم لديها مايَوهلها ان تكون في مواقع متقدمة ولكن مايعيق ذلك النمو والتطور هو عدم توظيف هذه المقومات وهذه الموارد من  الثروة البشرية والمدخلات كالعايدات من النفط والوعاء الضريبي والجمارك والجبايات ومختلف الموارد ان تسخيرها لخدمة حضرموت هو  الرابط لبناء حضرموت والأهم في  ذلك هو القضاء على الفساد. إن وجود رؤية وفق خطة واسعة  للعمل على *تأهيل حضرموت* هذه الخطة تتطلب تجفيف منابع الفساد التي عكضت واسبلت من جحم الفساد الذي نهش َووصل العظم  خلال السنوات الأخيرة حيث 
لاتنمية حقيقة في ظل وجود غول الفساد الإداري والمالي المستشري..
ولو ناخذ مثال للمقارنة ولامقارنة هنا ولكن 
نحن في بلدنا قد لا نساوي قطاع في نيودلهي وليس الهند كلها الذي سكانها مليار ونصف نسمة معا هذا الكم من السكان تتوفر كافة خدماته  وتشهد بلدهم  تطور متقدم في مختلف المجالات َتعد من الدول المتقدمة صناعيا ولاتوجد عندهم انقطاعات في الكهرباء إطلاقا.
الفارق هو فن الإدارة والتخطيط  ولايوجد فساد اداري ولا مالي فنهضو من بلد فقير إبان الاحتلال البريطاني إلى بلد صناعي َواقصادي.
اننا لدينا اليوم في وطننا الصغير ذو السكان المحدود هذا الوطن الغني بالموارد سكانا وارضا غنية وثروات ومدخللات وعايدات اذا مااستثمرت استثمار سليم  مقارنة ماتحدثنا عنه  أنه لدينا من موارد كبيرة في مختلف المجالات فقط نحتاج إلى تنظيفها وتوظيفها توظيف صحيح  وفق رؤية سلمية سنصبح وفق  *خطة عمل* *خمس سنوات* على سبيل المثال كمرحلة اولى سنصبح في حال أفضل واجمل َسينعم المواطن َويعيش حياة هانية  فعامل الوقت مهم في للتقدم ففي وطننا ضاعت ولا نريد أن تضيع سنوات أخرى دون تقدم وتطور ولا نريد  نرجع للخلف وهذا يهدم الأوطن ويمر المواطن  ويجلعة يبقى تحت التخلف .
ورسالتي للاخ المحافظ فعليكم ونحن معكم إلى الانطلاق معا كفريق عمل واحد لبناء حضرموت تحت شعاركم الجميل حضرموت اولا معا العمل *برؤية*
نسأل الله لكم التوفيق والنجاح وحقق الله نجاحا
*لرؤية حضرموت اولا*

*المقالات التي يتم نشرها لاتعبر بالضرورة عن سياسة الموقع بل عن رأي كاتبها فقط*



comments

أحدث أقدم