أخر الاخبار

انقذوا قصر الكثيري ياقوم




 


تاربة_اليوم / كتابات واراء :

كتب /  أحمد بزعل 

الاحد 14 اغسطس 2022


قصر السلطان الكثيري او قصر سيئون التاريخي يعد من أبرز المعالم التاريخية في الوادي حيث يتميز بجماله وتناسقه وكبره و يضم بداخله 45 غرفه و الكثير من الملحقات والمخازن. 

وقد بني القصر من الطين حيث تزدهر في وادي حضرموت العمارة الطينية إلى اليوم وذلك لملاءمتها جو الوادي الذي يتميز بالحرارة والجفاف.

ويتربع هذا القصر على تله في قلب السوق العام بمدينة سيئون ويتوسط المدينة ككل. 


ويضم القصر الى  اليوم متحفصا يحتوي على كثير من المصنوعات الحرفية وكثير من الأدوات التي كانت تستخدم في تلك المرحلة، ويرتاد المتحف العديد من الزوار طوال أيام العام. باعتباره من أهم المعالم التاريخية اليمنية ويعتبر أهم تحفة معمارية في جنوب شبة الجزيرة العربية ومفخرة للمعمار العربي التاريخي.


قصر السلطان الكثيري بسيئون اليوم مهدد بالانهيار نظرا لعدم تدخل السلطات المحليه في صيانته وخاصة السور الخارجي..   

هذا النداء  جاء على لسان مدير عام فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف بوادي حضرموت والصحراء  الدكتور/ حسين أبوبكر العيدروس في صفحته بالفيس بوك قال فيه :

(  إذا لم تقف معنا الجهات الداعمة لترميم سوره الخارجي الغربي فسينهار فوق رؤوس المارة ويتسبب بكارثة كبيرة ويسحب معه الركن الشمالي الغربي للقصر ذاته ) 

( رفعنا مطالبات عدة للمجلس المحلي ليتم ترميمه من عائدات المحال التجارية الخاصة بالقصر والتي تذهب إليهم، مع متابعاتنا الحثيثة عبر جهات أخرى، لكن لم يتحقق شئ بعد ) .


((وقد أعذر من أنذر))


اتمنى من قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ممثلا في محافظ محافظة حضرموت الاستاذ  مبخوت بن ماضي  التدخل السريع لانقاذ هذا المعلم في هذه المدينة التي لا حولا ولا قوه لها حيث تعيش المدينة حاله يرثى لها بسبب العشوائية التي اصيبت بها من كل النواحي .. فهل من مجيب ياقوم باقي في سيئون هذا المعلم ؟؟



comments

أحدث أقدم