أخر الاخبار

9 طرق لحماية هاتفك من القرصنة عند استخدام الإنترنت




 


تاربة_اليوم - تكنلوجيا


انتشر في الفترة الأخيرة، الكثير من عمليات الاحتيال والنصب، والقرصنة التي تحدث على الهواتف والكمبيوتر، من خلال اختراق البيانات الشخصية والمعلومات عن الشخص حامل الجهاز، من خلال الإنترنت. 

لحمايتك من هذه الطرق غير الشرعية، سنخبرك عن بعض الطرق التي يمكنك القيام بها، لحمايتك من القرصنة حتى لا تصبح فرصة لعمليات الاحتيال، وفقًا لما جاء في موقع Bright Side الأمريكي. 

كيفية حماية جهاز الكمبيوتر والهاتف من الاختراق 

  • كن حذرًا مع سجلاتك الطبية

تتضمن معظم التقارير الطبية معلومات مثل السجلات الطبية ، وملاحظات الطبيب ، ومبالغ الوصفات الطبية ، والكميات ، إلى جانب معلومات عن الأمراض ، مثل نتائج فحص الدم.

بالإضافة إلى الأسماء والعناوين وتواريخ الميلاد الخاصة بالمريض ، وفي بعض الحالات ، أرقام الضمان الاجتماعي ومعلومات التأمين الصحي ، يمكن أن تكشف هذه المستندات معلومات الدفع، وبالتالي يستطيع الشخص القيام بعملية نصب واحتيال.

  •  لا ترد على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمسابقات 

مبروك، لقد ربحت جائزة بقيمة XX مليون دولار،  يمكن أن يفيض صندوق الوارد الخاص بك بهذه الأنواع من رسائل البريد الإلكتروني.

ما يطلبونه منك هو "رسوم ملائمة" صغيرة لتحويل المبلغ بالكامل إلى حسابك، ما لم يكن هناك بعض اليانصيب المشروع الذي قمت بالتسجيل فيه ، فهذه كلها احتيالية.

إما أن تتجاهل رسائل البريد الإلكتروني هذه أو تقوم ببساطة بوضعها في قائمة سوداء من صندوق الوارد الخاص بك، لكن لا تتبع الإجراءات التي يطلبونها منك، لأن من خلالها يتم اختراق حسابك البنكي. 

  •  لا تشتري مباشرة من وسائل التواصل الاجتماعي

من المشاكل الشائعة التي يواجهها المستهلكون، عند التسوق عبر الإنترنت، أنهم لا يتلقون ما تم عرضه على موقع الويب، علاوة على ذلك ، لا يمتلك البعض منهم حتى بوابات دفع آمنة.

تأكد من إجراء بحث سريع على Google، حول النشاط التجاري قبل إجراء عملية الشراء، تحقق من تفاصيل الاتصال الخاصة بهم، لا تثق في التصوير الاحترافي لموقع الويب أو مراجعات المستهلكين، لأنه يمكن نسخها من مواقع الويب الأخرى.

  • لا تحفظ كلمات المرور تلقائيًا

يتم حفظ كلمات المرور الخاصة بنا تلقائيًا، في معظم الأوقات لتوفير الراحة التامة، بالإضافة إلى ذلك ، تسمح لنا بعض متصفحات الويب بحفظ كلمات المرور عند زيارة مواقع ويب معينة.

ولكن إذا تم تقسيم جهاز كمبيوتر بأكمله بين عدة أفراد ، فيمكنهم رؤية معلوماتنا وبياناتنا الشخصية ، مما يؤدي إلى عمليات احتيال.

إذا كنت ترغب في تخزين كلمات المرور الخاصة بك، حتى تحتاج إليها في وقت لاحق، فاستخدم مدير كلمات المرور ، مثل Last Pass أو Keepass ، الذي يقوم بتشفيرها تأكد من عدم حفظها تلقائيًا.

  • لا تتأخر في التحديثات الأمنية

ليس هناك شك في أن الباحثين الأمنيين يكتشفون أخطاءً ونقاط ضعف جديدة، ويقومون بإخطار غوغل بهذا، بمجرد تحديد المشكلة ، تقوم محرك غوغل بتطوير تصحيح ودمجه مع مشروع مفتوح المصدر.

لذلك ، يمنع تعرض أجهزتنا الشخصية لتسرب البيانات والاحتيال، وبالتالي من الضروري تحديث هواتفنا في الوقت المناسب.

  • تجنب استخدام شبكة Wi-Fi العامة

لا تحتوي شبكات الأمان الصفري على رمز قفل على الاتصال أو كلمة "مؤمن"، التي يتم عرضها على جهاز كمبيوتر محمول، عند استخدام شبكة Wi-Fi عامة ، ابتعد عن القيام بمهام جادة ، مثل دفع الفواتير أو الوصول إلى حسابك المصرفي، أو حتى استخدام بطاقات الائتمان الخاصة بك.

سيكون مفيدًا جدًا إذا كان لديك VPN في أي وقت تحتاج فيه إلى الاتصال بشبكة عامة، إذا لم يكن لديك واحدًا أو لا يمكنك امتلاكه لسبب ما ، فيمكنك تصفح الإنترنت باستخدام إصدار HTTPS من مواقع الويب

  • سجّل الدخول فقط إلى المواقع التي تبدأ بـ Https:

يبدأ عنوان URL لموقع الويب عادةً بـ HTTP أو HTTPS، ومع ذلك لا يتم تشفير HTTP، إذا تمكن أحد المهاجمين من اختراق متصفح يستخدم HTTP ، فيمكنه رؤية كل ما يحدث ، بما في ذلك اسم مستخدم Facebook وكلمة المرور اللذين أدخلتهما للتو.

ولكن عندما تستخدم المتصفحات HTTPS لتمرير المعلومات ، حتى إذا استولى عليها المهاجمون ، فلن يتمكنوا من قراءتها، يجب علينا دائمًا استخدام موقع الويب الذي يحتوي على HTTPS.

  • قم بإيقاف تشغيل البلوتوث

تتيح لنا تقنية Bluetooth نقل الملفات وتشغيل الصوت لاسلكيًا، وجمع البيانات الصحية من أجهزة التتبع، بنفس الطريقة التي يمكن بها إساءة استخدام Wi-Fi من قبل المتسللين ، يتم استهداف Bluetooth كطريقة لاقتحام جهازك وسرقة البيانات.

يمكن للقراصنة بعد ذلك إصابة جهازك ببرامج ضارة والتجسس عليك، وحتى سرقة المعلومات من رسائلك النصية وتطبيقاتك، ومن ثم لا ينبغي لنا أبدًا توصيل البلوتوث الخاص بنا بأشخاص مجهولين.

  • إدارة أذونات التطبيق الخاص بك

تحتاج إلى منح التطبيقات إذنًا للوصول إلى المعلومات ، مثل موقعك أو جهات الاتصال الخاصة بك ، بالإضافة إلى الوصول إلى ميزات مثل الكاميرا والميكروفون، عند تنزيل أحد التطبيقات أو عندما يحاول التطبيق الوصول إلى هذه المعلومات لأول مرة ، قد تحتاج إلى منح إذن منك، اقرأ الخطوات المطلوبة بعناية.



comments

أحدث أقدم