أخر الاخبار

اعلان عن منحة سعودية جديدة لدعم الكهرباء بالمشتقات النفطية




 


( تاربة_اليوم ) - متابعات

29 سبتمبر 2022


أعلن، اليوم الخميس، عن منحة مشتقات نفطية جديدة من السعودية لدعم محطات الكهرباء في اليمن. 


ووفق وكالة سبأ الحكومية، فقد وقع البرنامج السعودي ووزارة الكهرباء إتفاقية منحة مشتقات نفطية جديدة بقيمة 200 مليون دولار أمريكي  الرياض. 


وأوضحت أن وزير الكهرباء والطاقة المهندس مانع يسلم بن يمين، والمشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن سفير الرياض لدى اليمن محمد آل جابر، اليوم،  وقعا، اتفاقية منحة المشتقات النفطية السعودية بقيمة إجمالية 200 مليون دولار  أمريكي. 


واضافت أن المنحة الجديدة ستوفر إجمالي كميات 250,000 (ربع مليون) طن متري من المشتقات. 


وذكرت الوكالة أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، نفذ إجراءات توريد الكمية الأولى من منحة المشتقات النفطية السعودية بقيمة 30 مليون دولار أمريكي من إجمالي القيمة 200 مليون دولار  أمريكي لتشغيل أكثر من 70 محطة توليد طاقة كهربائية في المناطق المحررة. 


وكانت السعودية قد قدمت منحة مشتقات نفطية العام الماضي، بقيمة تتجاوز 400 مليون دولار، الامر الذي ساهم في تخفيف حدة الازمة في قطاع الكهرباء. 


كما ساهمت المنحة السابقة في الحد من استنزاف البنك المركزي اليمني في احتياطيات من العملة الأجنبية لشراء المشتقات النفطية لتوليد الكهرباء من الأسواق العالمية، بتخفيض أسعار بيع الوقود عن الاسعار العالمية لتوليد الكهرباء بمقدار 79% لوقود الديزل، و94% لوقود المازوت خلال الفترة من شهر مايو2021م إلى أبريل2022م.  


وتحصل اليمن على ايرادات تتجاوز 4 مليار دولار من صادرات الغاز فقط (بالسعر العالمي القديم)، وهو المبلغ الذي ارتفع مؤخرا، نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية. 





comments

أحدث أقدم