أخر الاخبار

رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية اليمنية: سنعتمد معيار الكفاءة في التوظيف ،،، ولن نوظف ب" رسالة أوجلسة قات"





رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية اليمنية:  


-سنعتمد معيار الكفاءة في التوظيف ،،، ولن نوظف ب" رسالة أوجلسة قات"*


-أولوياتنا في تأهيل الكوادر ، وتحديث اسطول اليمنية


-نسعى لفتح خطوط دولية ... واعادة تشغيل الرحلات المحلية


( تاربة_اليوم ) / خاص / حاوره: عبدالسلام هائل  / تصوير: زكي اليوسفي
7 اكتوبر 2022


"المقدمة "
الكابتن / ناصر محمود محمد قاسم رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية, يتحدث في (حوار صحفي لوسائل الاعلام ) بكل شفافية ووضوح حول خططه وبرامجه المستقبلية للنهوض بالواقع الخدمي وتحسين الاداء لخدمات شركة الخطوط الجوية اليمنية  ،واولوياته في تاهيل الكوادر وتوفير البنية التحتية ..
المزيد من التفاصيل في الحوار التالي :

س: نود في البداية ان تسلط الضوء على أولوياتكم للنهوض بخدمات شركة الخطوط الجوية اليمنية ؟
ج:  يجيب الكابتن/ناصر محمود محمد  قاسم رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية بالقول :
أولوياتنا تتركز في ترتيب العمل ، لأننا أتينا الى عدن وكل الكوادر  في صنعاء والتي انتقلت عام ٩٠ ،فبدأنا الان بعملية تأهيل الكوادر وتعزيز قدراتها وبما يمكنها من تسيير عمل الادارات بشكل صحيح،  كون اغلب الادارات  موجودة الان  في عدن  . ولذلك نحن نركز في برامج خطتنا على بناء الكادر البشري المؤهل والمناسب لشغر الفراغ الحاصل نتيجة لنقل تشغيل الشركة  من صنعاء الى عدن ،ومن اجل انعاش وتحسين الاداء في خدمات الشركة.

س: هل ستعتمدون على التوظيف الجديد ؟ أم على تأهيل الكوادر الموجودة ؟
ج: على الاثنين معا . فالكوادر كانت موجودة ولكن " خليك في البيت " الان بدأنا نؤهلهم  ،وبدأنا نجيب الجدد من شأن يشتغلوا مع الكوادر السابقة ، وإن شاء الله الأمور بتمشي الى الأفضل والأحسن ،ولكن بتكاتف الجميع.
س:إذا هل لديكم  معايير محددة للقبول في التوظيف ؟
ج: معايير القبول في التوظيف  عندنا لن تتم باتصال تلفون او رسالة او جلسة قات .!!
وانما وفق معايير التوظيف   الصحيح والسليم ووفق الكفاءة .والمؤهل ،واللغة الانجليزية,وعبر إمتحان مفاضلة  والذي سيجتاز الامتحان والمفاضلة بنجاح سيتم قبوله ،من اي مكان كان ،ولن يقبل اي شخص مالم ينحج في امتحانات القبول مهما يكون ومهما كانت وساطته ...!!!
س: هل سيتم التعاقد معهم او التوظيف مباشرة ؟
ج: اولا سيتم التعاقد مع الناجحين في امتحانات القبول والمفاضلة  لمدة ستة اشهر كفترة تجريبية او فترة أختبار ،ومن يثبت كفاءته  ،اخلاصه في العمل التزامه وانضباطه ،وتطور في ادائه خلال هذه الفترة ،سيتم توظيفه ،مالم فالله معه.
س: ذكرتم اهتمامكم بتاهيل الكوادر ماذ بشأن تاهيل الطيارين والمضيفين والمهندسين  ؟
ج: نعم فاولوياتنا تتمثل في إيجاد بنية تحتية .وفي المقدمة اعادة تاهيل الكادر .والان نعمل على تاهيل طيارين ومهندسين ومضيفين ،حيث تم تاهيل حوالي "٢٠" مهندسا ،وتاهيل "١١" كابتن و"١١" مساعد ولازال بعضهم حاليا يتلقى التاهيل والتدريب في الخارج ،وبعدها يتم تاهيلهم على ايدي مدربين يمنيين ١٠٠%، علما ان جميع الموظفين في اليمنية من طيارين ومهندسين ومضيفين كلهم يمنيين  ولايوجد اجانب.
س: ماذا بالنسبة عن تحديث الاسطول ؟
ج: نحن بصدد تحديث اسطول الخطوط الجوية اليمنية ،و لدينا حاليا خمس طائرات اربع منها ايرباص 320  وطائرة ايرباص 330 والطائرة السادسة ايرباص 330 في الطريق وستدخل الخدمة عندما تستكمل الاجراءات.  وتم توفير  ( من خمسة الى ستة محركات) وهي مهمة وتعتبر قلب الشركة ،واعدنا صيانة الطائرات ووفرنا لها محركات ،ولازالت بعض المحركات تحت الصيانة ،   .وان شاء الله لن نتوقف عن رفد الاسطول بالجديد   .
س : الا ترون ان هذا العدد من الطائرات لايتلاءم مع حجم وكثافة سكان اليمن ؟
ج: نعم ولكن ظروف الحرب اوصلتنا لهذا الوضع ولوكانت استمرت حركة التحديث للاسطول منذ (٤٠) سنة لكان عندنا اقل شيئ ٣٠الى ٤٠ طائرة ،ولكن الفساد الذي كان مستشري باليمنية  من زمان .
وللاسف الشديد ان شركة عمرها ٦٠ سنة ولا تملك سوا خمس طائرات ،وهذه جريمة بحد ذاتها.
س: ألا تعتزمون في الوقت الراهن لفتح خطوط جديدة  ؟
ج: أكيد نحن لدينا خطة لفتح خطوط جديدة  لكل من دول الخليج العربي  الكويت ، ،وقطر ، ودبي ولازلنا منتظرين الموافقة بذلك  وبخصوص رحلة بومباي كولا لمبور ،لازلنا ندرس الموضوع واذا وجد فيه جدوى اقتصادية سوف نفتح الخط إن شاء الله .
س : ماذا بخصوص الرحلات الداخلية؟
ج: مثلما لدينا خطط لفتح خطوط خارجية ايضا لدينا برامج لفتح المحطات الداخلية ،ونحن بصدد اعداد الدراسات على اساس كيف سيتم عملية التشغيل للمحطات الداخلية." والربح والخسارة" كون المحطات الداخلية تكلفتها كبيرة وهي بالريال. ونحن لا نبحث لتشغيلها عن الربح بقدر ما يضمن لنا عدم الخسارة .لانه في السابق كان يوجد دعم من الدولة ولان لايوجد اي دعم .فنحن نسعى لاعداد دراسة بهذا الصدد بحيث يتم تعطية التكلفة الداخلية فقط ..
س: كيف يتم التاهيل محليا هل تستعينون بخبراء اجانب لتدريب الكوادر ؟
ج: عندنا مدربين يمنين في كافة الدوائر اكانت الخدمات الارضية او التجارية اوغيرها .
وهؤلاء المدربون الذين خسرنا في تاهيلهم الاف الدولارات ، هم حاليا من يعقدون  الدورات التنشيطية لكافة الكوادر وفي عموم الدوائر التابعة لشركة الخطوط الجوية اليمنية وعلى اساس اعادة تاهيل للموظفين في عدن وفي صنعاء وفي كل محافظات الجمهورية .
س: هل تم استقطاب كوادر من العاصمة صنعاء للاستفادة من خبرتهم ؟
ج: نحن نرغب بقدوم الكوادر لعدن ،لكن مازلنا بصدد البحث عن مبنى للشركة .لان هذا المبنى قديم وفيه مكاتب محدودة ،ونعاني من ازدحام الموظفين في المكاتب ،اذيوجد في المكتب الواحد من عشرة الى ١٢ شخصا .ولا يمكن نستقطب اي كوادر من صنعاء في هذا الوضع ,  وكل ما عملناه هو نقل بعض الادارات الى عدن اما كموظفين فحتى يتم توفير مبنى للشركة حينها سنستقطب اي كادر يأتي من صنعاء. وفي نفس الوقت نراعي اوضاع من سيتم نقلهم لعدن .الواحد راتبه (٢٠٠ الى ٣٠٠ الف ريال ) والايجار بعدن يصل الى الف وخمسمائة ريال سعودي .
ولا نستطيع ان ندفع لهم الفارق وكذلك الدولة ايضا لن تدفع في الوقت الراهن.

س: ما ذا بخصوص اجراءات اليمنية بمطار صنعاء ؟ من يدير الاخر؟

ج:  بالنسبة لمطار صنعاء فهو فاتح حاليا ،و يدار برعاية الامم المتحدة  .
اما بالنسبة للإدارات الرئيسية لشركة الخطوط الجوية اليمنية ،  فهي عندنا في عدن ،ولدينا بعض الادارات مازالت في صنعاء يقوموا بالعمل ،لأن عملنا مشترك يخدم الشركةولنا ايضا اصول للشركة ولدينا إدارة عامة لها اكثر من نصف قرن ،وانصح الجميع أن يعملوا كفريق واحد لخدمة وطنهم وشركتهم شركة الخطوط الجوية اليمنية في ظل الظروف الراهنة.
س: ماهي كلمتكم الاخيرة ؟
ج: نتمنى ان نوفق في النهوض وتحسين خدمات الشركة والوصول بها إلى مانطمح اليه من تقدم وتطور في مختلف المجالات الخدمية .وهذا لن يتحقق الا  بتضافر جهود الجميع .
ونجدها فرصة وعبر وسائل الاعلام لان ندعو الجميع للتكاتف وتغليب المصلحة الوطنية على كل المصالح الشخصية بمافي ذلك تحقيق مصلحة شركة الخطوط الجوية اليمنية.التي نتشرف جميعا بالانتماء اليها وان نراها في طليعة الشركات العاملة في تقديم خدمات النقل الجوي .







 



comments

أحدث أقدم