أخر الاخبار

رباعية التغير




 


تاربة_اليوم / كتابات واراء :

كتب / زكي بن شامس 

الثلاثاء 25 اكتوبر 2022


يقول الله سبحانه وتعالى (أن الله لا يغيروا مايقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ).

إذا التغير منبعه من الداخل وهو قرار يقرره الإنسان ولكن كيف يمكن للإنسان أن يتغير؟ يمكن لنا أن نضع أربع عناصر  لاي انسان يريد أن يتغير نحوا الافضل .


اولا تغير القناعات :من خلال التأمل والتفكير في ذاته وقدراته وماهي مواهبة وماهي نقاط قوته ونقاط ضعفه وماهي تصوراته حول ذاته وماهي مفاهيمه حول النجاح والحياة وكيف ينظر لنفسه وكيف يتعامل مع تحديات الواقع.


 وناخذ مثال في حالة عدم حصول خريج على وظيفة هل يستهلك طاقته في لوم الحكومة والضروف ويعيش دور الضحية أم أنه يطور من قدراته ليكتسب مهارات تصنع له فرصة عمل ويفكر في كيف يمكنه تسويق ذاته بحيث يحصل على مصدر دخل له .


العلاقات : هناك أنواع من الناس صحبتهم تبعث على الكفاح والطموح والاجتهاد ويحفزون الشخص على الإنتاج والإبداع بالمقابل هنا شخصيات سامه تنشر الإحباط واليأس ودائما ماتكون متذمرة ولديها شماعة الضروف و لا يسعى لتطوير ذاته وقدراته هؤلاء عليك أن تبتعد عنهم فالمرء على دين خلية  .


القدوات : من هم قدواتك في مجال تخصص ؟من هم قدواتك في وسائل التواصل؟ من هم الناس الذين ترى فيهم مستقبلك واحلامك ؟وما مدى تعلمك منهم وقراءة سيرهم والاستفادة من تجاربهم؟

 وعلى العكس هناك قدوات فقط همهم الشهرة بدون تقيد بالمبادئ وهم أشخاص مادين جدا لهذا اجعل لك قدوات في مختلف المجالات في كل مجال قدوة ولا تقتدي بأحد في كل شي الا بأكمل البشر النبي محمد صلى الله عليه وسلم .


الاهتمامات : همك في أهمك فكيف تقضي وقت فراغك؟؛ وما هي أهم الأشياء في حياتك التي تقضي فيها اغلب يومك؟ وتشغل تفكيرك وهل لديك اهتمامات بتطوير ذاتك وتوسيع علاقاتك وتنمية مهارتك وتوسيع مداركك ومعارفك ؟ ام إن أقصى اهتماماتك هي الرياضة أو الموضة أو الشهر في وسائل التواصل الاجتماعي .!!


وهنا يجب التنبيه إلى جزئية مهمة وهو أن تكون صاحب شخصية متزنة مرنة فانت لاتستطيع أن تغير كل هذا قناعاتك وعلاقاتك وقدوات واهتمامك بسهولة إنما هي رحلة كفاح سوف تتعثر مرات وتفشل مرات ولكن استمر قد تستمر اسابيع أو أشهر أو حتى سنوات لهذا تقبلها ولا ترفضها وتدرج في عملية التغير  وجزء خطواتك وتعلم من تجاربك وتجارب الآخرين ولا تكن مثاليا وأعلم أن عملية التغير هي عملية مستمرة وتحتاج إلى زمن كافي لهذا اعطي نفسك وقتها ..


ختاما إذا أردت تغير العالم أو الدولة أو المجتمع أو الأسرة فكن أنت التغير الذي تريده  وابدأ من تغير ذاتك أولا .



comments

أحدث أقدم