أخر الاخبار

مطلع المطالع







( تاربة_اليوم ) / كتابات واراء

كتب / صالح فرج

2 نوفمبر 2022


سيؤون كراع دائم وثابت للمدنية والاعتدال دون منازع تحتضن سنويا فعاليات تخصها دون سواها وتتميز بها .. 


بحلة جديدة سيؤون على الموعد مع مطلع المطالع هذا العام 1444 هجرية الموافق 2022ميلادية ..


عقارب الساعة حسب التوقيت المحلي لمدينة سيؤون وضواحيها تقترب من حدث هام التزمت بإقامته وأبدعت في إخراجه عناصر جمة، أهمها تزامنه مع ذكرى غالية أجمع عليها معظم أهل حضرموت وَيَتَمَنَّى الكبير والصغير حضور مراسيمها سنويا ويتعنّى لها الكثير من مشارق الأرض ومغاربها، ألا وهي حولية الإمام المجدد علي بن محمد بن حسين الحبشي..


نحن في سيؤون على موعد سنوي دأبت على إحيائه حافة حوطة الإمام علي الحبشي كل عام، ويأبى شباب الحافة وشبّانها إلا على إظهاره وإبرازه كل عام بحلّة جديدة متطورة ومتجددة، لا تختلف في جوهرها عن الالتزام بالعادات والتقاليد التي سادت منذ الأجداد والمحافظة عليها، مع أصباغها بنكهة الحداثة والتجديد التي يتبناها المنصب علي الحبشي صاحب المقام ومقدم حافة الحوطة بسيؤون الوالد برك سالم بازمول، ومن حولهم كل شباب الحافة، فلا مجال هنا للتقاعس أو التكاسل والاتكالية، فشباب الحافة وشيوخها ونسائها وأطفالها ينصهرون في بوتقة عمل مستمر دون كلل أو ملل أو خمول، جاهدين وجاهزين للوصول إلى يوم اختتام فعالياتهم المتنوعة بنجاح باهر يشهده القاصي والداني..


لن تجد هذه الأيام أحدا من أهل حافة الحوطة بسيؤون متّكلا على غيره، بل الكل مبادر، لأن الحدث هام للجميع وملك كل منتم للحافة الجميع دون استثناء..

وعلى هذا الأساس يكبر الحماس ويعمل ويثابر الجميع، وترمى جانبا كل المنغصات التي ترافق المعيشة والعمل اليومي، ليظهر الحدث باهرا للجميع، متزيّنا بصبغات الفرح والسرور والبهجة بعيدا عن ما يعكر الصفو..


أيها السادة نحن على موعد جديد مع مطلع المطالع وحولية الإمام الحبشي المترافقين منذ فترة ليست بالقصيرة..

الكل متأهب وجاهز للانطلاق في مراسيم دينية، واحتفال وكرنفال متنوع ومزدهر، يتجانس فيه الديني مع الدنيوي ليشكل بوتقة إنسانية جميلة ومعهودة مصبوغة بالاعتدال المتّزن..


الطبيعة الحضرمية المتدينة الوادعة، والمحبة للسلام والفرح والسلاء والفن والذوق بكل مفاهيم المعاني؛ تتجسد من خلال احتفالات سنوية ستنطلق هذا العام يوم الجمعة 10ربيع الثاني الموافق 4 نوفمبر؛ بتدشين قراءة القرآن الكريم بين مغرب وعشاء عند ضريح الإمام الحبشي في ساحة الرياض، لتستمر على مدى أيام الحول في فسح إيمانية، تتوزع بين رباط العلم الشريف وضريح الإمام ومسجده، حتى الوصول ليوم الختام..

وتنطلق في نفس اليوم فعاليات البرنامج الحافل الذي أعدته لجنة حافة الحوطة بإقامة المطلع السنوي المتربع على القمة بفعاليات مختلفة أهمها الزواج الجماعي الخامس عشر لثمانين عروسة وعريس، بالاضافة الى حضور ومشاركة 15 فرقة من كافة حويف الوادي والساحل بحضرموت.. 

برنامج الإحتفال هذا العام حافل بالكثير من المفاجآت واللقاءات الرياضية والاجتماعية والدينية المختلفة .. 

التميّز صفة سيؤونية ارتبطت ولازمت كل فعاليات مطلع المطالع وحولية الإمام الحبشي، التي تقيمها حافة الحوطة بمدينة سيؤون كون مدينة سيؤون هي ذات التميز بأهلها وناسها وطيبتهم، وارتباطهم بالسلاء والفن وتميزهم بالذوق الرفيع..


سيؤون لها طابع خاص ارتبط بها وبأهلها لا ينكره محب..

قيل عن سيؤون فيما قيل :

سيؤون ياراغب الجنّة روضة مدنّة الفن فيها لقى بنّه وأخضر غصنه واهل الهوى منها يجنون

 لازادك الشوق والحنّة اعزم ورد رأسك قدى سيؤون .. 


وبالطبع لا يخلو النجاح من الحسد ... 



*امقالات التي يتم نشرها لاتعبر بالضرورة عن سياسة الموقع بل عن رأي كاتبها فقط* 





 



comments

أحدث أقدم