أخر الاخبار

السلامة المهنية في مواقع أعمال البناء




 


تاربة_اليوم / كتابات واراء :

كتب / د.عبدالله رمضان باجهام

مدير عام مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالوادي والصحراء م/حضرموت

السبت 5 نوفمبر 2022


تتميز أعمال البناء بخطورة موقع العمل من صيانة وبناء المنازل وغير ذلك من الأعمال التي تتضمن عدداً من المهام والظروف الخطرة مثل العمل من ارتفاع عال وتحدث الكثير من حالات الإصابات والوفيات . وحدث خلال الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الماضي  ثلاث حالات وفاة من مدينة واحدة بالوادي وعدد من حالات الإصابة بإعاقة دائمة ,نتيجةً لعدد من الأسباب ومنها عدم استخدام أدوات السلامة في العمل وتعتبر حالات السقوط السبب الرئيسي للإصابات في مواقع البناء وخاصة  لدى عمال البناء وهم أكثر عرضة لذلك .وفي دليل إدارة الصحة والسلامة المهنية يلزم أرباب العمل توفير الحماية أستخدام أدوات السلامة للوقاية من السقوط خصوصا من المواقع المرتفعة في العمل ,وتوجد هناك القواعد والقوانين والإرشادات الخاصة للحماية من حدوث السقوط و الإصابات والوفيات .ونجد تهاوناً كبيراً في استخدام أدوات السلامة في بيئة العمل وتطبيق تلك الإرشادات على الواقع.و يحتم  في مواقع العمل خصوصاً البناء أن يكون العمال على درجة من الحذر خصوصا في مواقع العمل المرتفعة.

ويتوجب أخذ النصائح للسلامة المهنية في مواقع أعمال البناء ومن ذلك: 

 *أستخدام أدوات السلامة الشخصية للعامل وهو حماية جسم العامل من الأخطار المحتمل أن تحدث له ومن تلك الأدوات الخوذة وحزام الأمان من أجل تلافي خطر السقوط من الأعلى. وننصح كذلك تمكين السقائل وأن تكون على جودة عالية  فعدم وجود ذلك يكون سبباً في انهيار السقالة التي لم تكن بالمواصفات المطلوبة والحمولة الزائدة عليها والحذر من انقلاب السقالة المتحركة أوالتركيب على أرضية غير مستوية ويكون ذلك سبباً في الإصابات .

  * وتوفر اللوائح الإرشادية والتوعوية للعمال لتجنب الوقوع في المخاطر وتساهم في السلامة المهنية التي تهدف الى التقليل من الإصابات خصوصا في مواقع العمل والحفاظ على بيئة العمل.

  ويقدم مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالوادي والصحراء ممثلا بإدارة الصحة والسلامة المهنية الكثير من حلقات النقاش وورش العمل والندوات والبروشورات حيث يتم التوعية بأهمية استخدام أدوات السلامة المهنية. وتوضيح  القوانين واللوائح التي تنظم العمل بين العامل وارباب العمل.

   ويوضح قانون العمل في البناء في حالة  الإصابات في العمل واستحقاق العمال إذا حدث عند أرباب العمل أو المقاولين إصابة يجب إعطائه أجرته مدة تلقيه العلاج حسب القانون . ونجد بعض أرباب العمل لا يهمه إلا الإنجاز للعمل ويتحمل أرباب العمل المسؤولية المادية عن الإصابات أثناء العمل. ونؤكد أهمية وجود جمعيات ونقابات للعمال تهتم بهم وحقوقهم , ونؤكد الاهتمام بالتوعية بالسلامة المهنية وإنشاء وتأسيس بنوك ادخار و صناديق للتكافل الاجتماعي خاصة بفئة العمال, ويساهم فيها المقاولون ومحبو الخير  والعمال أنفسهم ,وتساهم في رعاية هذه الشريحة الهامة في المجتمع التي لم تحظَ باهتمام كما هو مطلوب .قال عليه الصلاة والسلام (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم مثل الجسد الواحد) .



comments

أحدث أقدم