أخر الاخبار

العقلية الحضرمية وإدارة المشاريع الصغيرة




 


تاربة_اليوم / كتابات واراء :

كتب / زكي بن شامس .

السبت 5 نوفمبر 2022


في وادي  حضرموت  لاحضت أنه يعاني كثير من تجار المشاريع الصغيرة لديهم قلة وعي  في جانب إدارة المشاريع الصغيرة بناء على أسس علمية بحيث يتم استخدام استراتيجية واضحه في إدارة أصحاب المشاريع الصغيره.

 فوجدت أن العمل يدار بشكل عشوائي بل كثير ما يخطأ أصحاب المشاريع الصغيرة في جانب معدل الأجور للعمال فتجده يجعل الراتب للعامل لا يلبي احتياجاته وبعدها يشتكي من ضعف إنتاجية العامل أو عدم إخلاصه .


والسبب في هذا هو عقلية المالك للمشروع نفسه لو جعل الراتب مرتبط بمقدار الإنتاجية للموظف حينها يكون ظمن تفاعل الموظف وزيادة الإنتاجية  .


أيضا من الأشياء التي يفتقدها كثير من ملاك المحلات التجارية وهو الفكر التسويقي فيتصور البعض أن التسويق هو مجرد اعلان على صفحات التواصل  الاجتماعي .


وهذا ماهو إلا جزء بسيط من الترويج الذي هو جزء من العملية التسويقية فالتسويق يبدأ قبل اختيار المنتج الذي سوف يقدمه المشروع للناس .


وكذا من هم الفئة المستهدفة وماهو مقدار القوة الشرائية لديهم  وكذا يدخل في التسعير وماهو السعر المناسب السلعه وكذا اختيار المكان المناسب للمشروع كل هذا يتطلب ميزانية يتم اعتمادها لجانب التسويق تكون من ظمن الميزانية التشغيلية للمشروع .


إذا عليك عزيزي التاجر أن تنمي وعيك في جانب الإداري وكيف يمكن أن تنمي مهارات رجال المبيعات لديك بحيث تحقق احتياجاتهم لأجل أن تزيد من انتاجيتهم  .


ايضا عليك أن تنمي مهاراتك التسويقية بحيث يكون لديك خطة تسويقية واضحه الأهداف والمراحل بحيث يمكن تقيمها وقياس مخرجاتها بما ينعكس على ارتفاع الأرباح من مشروعك الخاص



comments

أحدث أقدم