أخر الاخبار

محطتا كهرباء خسرتهما حضرموت .. من المتسبب ؟!!




 


تاربة_اليوم - متابعات

تقرير / أحمد باحمادي

16 نوفمبر 2022


فضيحتان مدويتان .. ضخمتان وفظيعتان ومن العيار الثقيل فجّرهما الزميل الصحفي الأستاذ فتحي بن لزرق رئيس تحرير موقع وصحيفة ( عدن الغد ) ..!!


الفضيحة الأولى كانت خسارتنا ـ نحن في حضرموت ـ لمحطة كهربائية غازية بثمن بخس ورخيص .. والفضيحة الأخرى خسارتنا لمحطة ( مجانية ) .. إي والله ( مجانية ) وببلاش مهداة من سلطنة عمان .. 


وكما قيل ( مال المغاريم للمحاريم ) فقد جرى حرماننا من كلتيهما .. علماً أن المتسبب لا يزال يسرح ويمرح وخبوره خير ..!!


وبالرغم من أن الأستاذ فتحي بن لزرق صحفي مقيمٌ في عدن ولم تكن ستناله أي منفعة من تلكم المحطتان .. إلا أنني استشعرت مدى حرقته ومقدار تألمه اللذين ظهرا في مقالتيه .. فالرجل يتململ حسرة وندامة على فرص ضاعت هباءً على أهله في حضرموت ..!!


صفقة ( محطة الكامل ) ذات الـ ( 285 ) ميجا وات وبسعر ( 30 ) مليون دولار فقط مع التركيب والصيانة والتشغيل لمدة عام كامل .. سمعنا بها في حينها وعمّت على إثرها الفرحة والأمل كافة ربوع حضرموت ..


لكن الغريب والعجيب أنها توقفت فجأة وعلى حين غرة ولم ندرِ ماذا حدث بعدها بعد أن ( تفركشت البيعة ) وضاع مبلغها الكبير .. رغم موافقة رئيس مجلس الرئاسة على الشراء .. 


إلا أننا أدركنا آثارها التي تمثلت في الخلاف بين الأستاذ عصام حبريش الكثيري وكيل وادي حضرموت آنذاك .. وبين المحافظ السابق فرج سالمين البحسني وانتهت بإقالة الأول ثم أزيح الآخر بعده بفترة وجيزة ..!!


تبين من مصدر الأستاذ فتحي أن تلك البيعة أُفشلت عن سابق إصرار وترصد من قبل مسؤول ( حضرمي !! ) من العيار الثقيل .. 


هذا المسئول طلب نصيبه من ( الكعكة ) ( 3 ) مليون دولار عداً ونقداً .. !! إلا أن طلبه المستهجن رُفض من قبل الشركة العمانية ثم بيعت المحطة لشركة إيرانية بذات السعر ..!!


وعلى الرغم من عدم التصريح باسم هذا المسؤول الحضرمي إلا أنني أدرك أن الجميع قد عرف من هو بالضبط ( !! ) .. وهكذا خسرت حضرموت فرصة لا تعوّض كانت كفيلة بإنهاء معاناتهم مع انقطاعات الكهرباء وعذاباتهم المتواصلة في كل صيف ..!!


قمل الثوب الذي ( يقبّص ) لم يكتفِ ولم يقف عند هذا الحدّ من القهر .. بل تبعه أمر آخر هو خسارة محطة مجانية مهداة من سلطنة عمان قدرتها ( 280 ) ميجاوات .. ما كان علينا سوى النقل والتركيب ثم التشغيل وعلى بركة الله .. !!


إلا أنها لا تزال حتى اليوم لم تُنقل .. والمؤلم أنه جرى إخفاء هذه البشرى عن الشعب الحضرمي أشهر كثيرة حتى خرجت خيباتها إلى العلن وقيّض الله لها من يعلنها على الملأ ..!!


وااا قهري قهراااه .. ويا للعار والشنار والقحط والدمار إن تحرّك القهر والأسف من رجل ( عدني ) حرقة عليكم أيها الحضارم ثم صرتم بعدها ساكتين لا تحركون ساكناً .. !!


طوفان الفساد قد وصل إلى الأعناق .. والأشدُّ  والأنكى أن يكون من أقرب الناس إلينا ممن يتكلمون لهجتنا ويلبسون صواريننا ويقلبون جيمنا ياءً .. ويتباكون في العلن حزناً على معاناتنا ومآسينا ومصيباتنا .. !!


دعونا أيها الحضارم الأكارم نطالب بفتح تحقيق من قبل الدولة والسلطة المحلية في هذا الشأن .. ونطالب بتفسير مقنع من الوزارات والجهات المختصّة عمّا حدث ..


واسمحوا لي قبل ذلك أن أطالبكم أنتم باستعادة هيبتكم المفقودة وكرامتكم المهانة  وأن تحفروا لأنفسكم في بطن الأرض لحوداً إن مرّت عليكم رزية مثل هذه ثم بتم ساكتين صامتين.



comments

أحدث أقدم