أخر الاخبار

حضرموت : مكتب الثقافة بمديرية دوعن ينظم محاضرة عن الحفاظ على العمارة الطينية للمساجد القديمة




 



تاربة_اليوم / خاص / دوعن

25 نوفمبر 2022


نظم مكتب الثقافة بمديرية دوعن عصر الجمعة 25 نوفمبر محاضرة بعنوان أهمية الحفاظ على العمارة الطينية للمساجد القديمة بدوعن والتي تأتي برعاية من مكتب وزارة الثقافة بساحل حضرموت ممثلة بمدير المكتب الأستاذ ماهر بن صالح ومدير عام مديرية دوعن الأستاذ سالم أحمد بانخر وبالتنسيق مع مجلس شباب الخريبة التطوعي. 


وفي مستهل المحاضرة التي اقيمت بقاعة مدرسة بقشان بالخريبة رحب مدير المكتب الأستاذ محمد بن صويلح بالحاضرين جميعا شاكرا لهم تلبية الدعوة لحضور هذه الفعالية الثقافية، مشيرا إلى أهمية المحاضرة في رفع الوعي بضرورة الحفاظ على هذه العمارة كونها جزء من التراث العمراني الإسلامي. 


عقب ذلك ألقى مدير مكتب الأوقاف بالمديرية الأخ عبدالرحمن باعقيل كلمة عبر فيها عن شكره للجهة المنفذة لمشروع حصر ومسح المساجد القديمة بدوعن وأهمية هذا المشروع الذي سلط الضوء على هذه المساجد القديمة، موجها إلى الاهتمام والحفاظ عليها.


وشرع المحاضر الأستاذ صالح عمر باناعمة رئيس مؤسسة دوعن للتنمية في محاضرته مستعرضا أهداف ونتائج وتوصيات مشروع حصر ومسح المساجد القديمة بمناطق دوعن والتي بلغ عددها 30 مسجدا لازالت محتفظة بنمط عمارتها القديمة أو جزء منها. ودعا القائمين على المساجد التي تم رصدها إلى ضرورة الحفاظ عليها دون المساس بها نظرا لأهميتها التاريخية. 


وفي ختام المحاضرة فُتح المجال للحاضرين للمداخلات ووضع الأسئلة والذين اثروا اللقاء بعدد من المقترحات الهادفة ومنها أن يهتم طلاب قسم التاريخ بالجامعات بدراسة نمط هذه العمارة ضمن مشروع بحوثات تخرجهم.








comments

أحدث أقدم