أخر الاخبار

حضرموت عبر الزمن .. ( 12 )




 


حضرموت عبر الزمن .. ( 12 )

تاربة_اليوم / كتابات واراء :
كتب / أحمد باحمادي.
الاحد 11 ديسمبر 2022

 

يسعدنا أن نهديكم في هذه الحلقات بعض إشارات وومضات متنوعة عن حضرموت الأرض والإنسان .. وقد جعلتها في عناوين جانبية بسيطة حتى تكون خفيفة على فهم القارئ ووقته .. كي لا تستدعي السآمة أو الملل.

*هكذا كان تجّار حضرموت :*

قال عبد الله الجلالي في أحد دروسه الصوتية التي قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية : ( ولذلك أقول : القدوة هي أفضل طريق للإسلام، ولو لم يذهب إلى تلك البلاد دعاة ..

فأكبر تجمع إسلامي في جنوب شرق آسيا يقدر في أيامنا الحاضرة بأكثر من مائتي مليون مسلم في تايلند والفلبين وأندونيسيا وماليزيا وسنغافورة إلى غير ذلك ..

لم يذهب جيش إسلامي للجهاد هناك في تلك البلاد، ولا ذهب داعية في صدر الإسلام أبداً، وإنما دخل أولئك في الإسلام بواسطة القدوة،

وذلك عندما ذهب جماعة من تجار ( حضرموت ) إلى تلك البلدان فصاروا يبيعون ويشترون ويتعاملون مع الناس معاملة إسلامية صحيحة، فأعجبت أهل تلك البلاد فدخلوا في دين الله أفواجاً )

*مؤلَّف عن حضرموت :*

( على أطراف الامبراطورية ـ حضرموت الهجرة والمحيط الهندي في الفترة : 1880 ــ 1930 ) .. مؤلفته د. ليندا بوكسبرجر ، أستاذة التاريخ، قسم الشرق الأوسط بجامعة تكساس ولاية هيوستن .. والكتاب عبارة عن نتائج زيارتها البحثية لحضرموت من الفترة (1991 ـ 1999م).

*نار عدن وحضرموت :*

عن حذيفة بن أسيد رضي الله عنه قال : اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر الساعة قال : "إنها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات - إلى أن قال - وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم".. وفي رواية : "ونار تخرج من قعرة عدن ترحل الناس" [ صحيح مسلم في كتاب الفتن ].

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيخرج نار من حضرموت أو من بحر حضرموت قبل يوم القيامة تحشر الناس" [ مسند أحمد ].

*حضرمي أمريكي :*

روى الشيخ أبو إسحاق الحويني هذه القصة الطريفة بقوله : ( المسلمون الآن مستضعفون، ولا قيمة لهم في ميزان الدنيا، بينما الرجل الأمريكي إذا جرح سهواً في أي زاوية في العالم تهتز له الدنيا.

في بعض البلاد العربية حدثت واقعة وأنا هناك : رجل يمني معه جنسية أمريكية، وهذا الرجل اليمني خالف إشارة المرور، وكان هناك دورية شرطة فتتبعوه وقبضوا عليه، فقالوا له: من أين أنت ؟ فكلمهم بالعربي : أنا من اليمن من ( حضرموت ).

فقالوا : هات الرخصة، وبدأوا يعاملونه بوقاحة وشدة، عندما عاملوه بوقاحة قام وتكلم معهم بالإنجليزية مباشرةً، وأخذ منهم الجواز الأول، وأعطاهم الجواز الأمريكي، واستمر يخاطبهم بالإنجليزية، وطلبوا منه أن يتكلم بالعربية كما كان، لكنه رفض.

قام واستدعى السفير الأمريكي بتلفونه السيار، وجاء السفير، واعتذر ضابط الدورية، مع أن هذا الرجل اليمني ينبغي أن يعاقب، وهم يعرفون أنه عربي يمني، لكن عندما أخرج الجنسية الأمريكية صار صاحب منعة وقوة ).

*وحتى لا يطول بنا المقام .. نلقاكم في معلومات مفيدة أخرى عن حضرموت الأرض والإنسان .. فإلى الملتقى ومع أطيب المُنى.*



comments

أحدث أقدم