أخر الاخبار

عندما تصرخ الطفلة بصوت الغافلين ؟!




 


تاربة_اليوم / كتابات واراء :

كتب / سالم محمد باراس

الجمعة 9 ديسمبر 2022


هل تدرون ما صوت الغافلين ببعض لهجات الحضارمة ؟! هو صوت مزلزل ومخيف يأتي من أعماق القلب عندما يضيق الحال ويتعكر المزاج ،صرخات طفلة بلسان حال كل مواطن حضرمي ،لقد بلغ الجوع والغلاء وسؤ الحال بالناس مبلغ مخيف أن تصرخ بصوت الغافلين ، هل هي كدعوة سعد لا ترد أو كلعنة مقتل سعيد بن جبير على يد الحجاج ،أم هي أشد من ذلك كلعنة الفراعنة وجبابرة ممن سبق وفي غمضة عين ارتحل؟!!

 لسان حال هذه لطفلة يقول : أين بحرنا ونحن أصحاب السفينة وربانها ؟! أين ثرواتنا ومواردنا ونحن أهل الحق والأرض ؟! ولكن يقول المثل ( ما حك جلدك مثل ظفرك ) والمثل الحضرمي القائل ( ما يقبصك إلا قمل ثوبك ) .

ولكن الأمل بالله كبير ، وما ضاقت الأرض بأهلها ؛ ولكن أخلاق الرجال تضيق ، الجوع كافر كما قال علي بن ابي طالب ، هل سيكون هذا الصراخ الأخير وتنقشع الغمة أم لا زال تحت (السواهي دواهي ) كما يقول المثل؟!  ونختم ونقول ما أضيق العيش لولا فسحة الأملِ .



comments

أحدث أقدم